الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة السجدة: آية 14]. {فَذُوقُوا بما نَسيتُمْ لقاءَ يَوْمكُمْ هذا إنَّا نَسيناكُمْ وَذُوقُوا عَذابَ الْخُلْد بما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14)}.{فَذُوقُوا} الفاء حرف استئناف وأمر وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {بما} الباء حرف جر ما مصدرية {نَسيتُمْ} ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بالفعل {لقاءَ يَوْمكُمْ} مفعول به مضاف إلى يومكم {هذا} صفة يومكم {إنَّا} إن واسمها {نَسيناكُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {وَذُوقُوا} أمر وفاعله {عَذابَ الْخُلْد} مفعول به مضاف إلى الخلد والجملة مقول قول محذوف {بما} متعلقان بالفعل {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله وجملة كنتم صلة ما لا محل لها..[سورة السجدة: آية 15]. {إنَّما يُؤْمنُ بآياتنَا الَّذينَ إذا ذُكّرُوا بها خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بحَمْد رَبّهمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبرُونَ (15)}.{إنَّما} كافة ومكفوفة {يُؤْمنُ} مضارع مرفوع {بآياتنَا} متعلقان بالفعل {الَّذينَ} فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {ذُكّرُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {بها} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة. {خَرُّوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {سُجَّدًا} حال {وَسَبَّحُوا} معطوف على خروا {بحَمْد} متعلقان بالفعل {رَبّهمْ} مضاف إليه {وَهُمْ} الواو حالية وهم مبتدأ لا نافية {يَسْتَكْبرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال..[سورة السجدة: آية 16]. {تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَن الْمَضاجع يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَممَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفقُونَ (16)}.{تَتَجافى جُنُوبُهُمْ} مضارع وفاعله والجملة حال {عَن الْمَضاجع} متعلقان بالفعل {يَدْعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {رَبَّهُمْ} مفعول به {خَوْفًا} مفعول لأجله {وَطَمَعًا} معطوف على خوفا والجملة حال أيضا والواو حرف عطف {وَممَّا} متعلقان بالفعل بعدهما {رَزَقْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما {يُنْفقُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على جملة يدعون..[سورة السجدة: آية 17]. {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفيَ لَهُمْ منْ قُرَّة أَعْيُنٍ جَزاءً بما كانُوا يَعْمَلُونَ (17)}.{فَلا} الفاء حرف استئناف لا نافية {تَعْلَمُ نَفْسٌ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها ما مفعول به {أُخْفيَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {منْ قُرَّة} حال {أَعْيُنٍ} مضاف إليه {جَزاءً} مفعول مطلق لفعل محذوف {بما} متعلقان بجزاء {كانُوا} كان واسمها {يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. صلة ما لا محل لها..[سورة السجدة: آية 18]. {أَفَمَنْ كانَ مُؤْمنًا كَمَنْ كانَ فاسقًا لا يَسْتَوُونَ (18)}.{أَفَمَنْ} الهمزة حرف استفهام والفاء حرف عطف ومن اسم موصول مبتدأ {كانَ} ماض ناقص اسمه مستتر {مُؤْمنًا} خبره والجملة صلة من {كَمَنْ} خبر المبتدأ من. {كانَ} ماض ناقص اسمه مستتر {فاسقًا} خبره والجملة صلة من {لا يَسْتَوُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة السجدة: آية 19]. {أَمَّا الَّذينَ آمَنُوا وَعَملُوا الصَّالحات فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوى نُزُلًا بما كانُوا يَعْمَلُونَ (19)}.{أَمَّا} حرف شرط وتفصيل {الَّذينَ}، مبتدأ {آمَنُوا} ماض وفاعله {وَعَملُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالحات} مفعول به والجملة صلة الذين، {فَلَهُمْ} الفاء رابطة لهم متعلقان بخبر مقدم {جَنَّاتُ الْمَأْوى} مبتدأ مؤخر مضاف إلى المأوى والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين. مستأنفة لا محل لها {نُزُلًا} حال {بما} متعلقان بنزلا {كانُوا} كان واسمها {يَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا. وجملة كانوا. صلة ما لا محل لها..[سورة السجدة: آية 20]. {وَأَمَّا الَّذينَ فَسَقُوا فَمَأْواهُمُ النَّارُ كُلَّما أَرادُوا أَنْ يَخْرُجُوا منْها أُعيدُوا فيها وَقيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذابَ النَّار الَّذي كُنْتُمْ به تُكَذّبُونَ (20)}.{وَأَمَّا} الواو حرف عطف أَمَّا حرف شرط وتفصيل {الَّذينَ} مبتدأ {فَسَقُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {فَمَأْواهُمُ} الفاء رابطة. مأواهم {النَّارُ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين معطوفة على ما قبلها {كُلَّما} ظرف زمان متضمن معنى الشرط {أَرادُوا} ماض وفاعله {أَنْ يَخْرُجُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به لأرادوا {منْها} متعلقان بالفعل {أُعيدُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. {فيها} متعلقان بالفعل {وَقيلَ} معطوف على أعيدوا {لَهُمْ} متعلقان بقيل {ذُوقُوا} أمر وفاعله {عَذابَ النَّار} مفعول به مضاف إلى النار والجملة نائب فاعل لقيل. {الَّذي} صفة عذاب {كُنْتُمْ} كان واسمها {به} متعلقان بما بعدهما {تُكَذّبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم. صلة الذي لا محل لها..[سورة السجدة: آية 21]. {وَلَنُذيقَنَّهُمْ منَ الْعَذاب الْأَدْنى دُونَ الْعَذاب الْأَكْبَر لَعَلَّهُمْ يَرْجعُونَ (21)}.{وَلَنُذيقَنَّهُمْ} الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب القسم لا محل لها {منَ الْعَذاب} متعلقان بالفعل {الْأَدْنى} صفة العذاب {دُونَ الْعَذاب} ظرف مكان مضاف إلى العذاب {الْأَكْبَر} صفة العذاب. {لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها {يَرْجعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل..[سورة السجدة: آية 22]. {وَمَنْ أَظْلَمُ ممَّنْ ذُكّرَ بآيات رَبّه ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْها إنَّا منَ الْمُجْرمينَ مُنْتَقمُونَ (22)}.{وَمَنْ} الواو حرف استئناف {مَنْ أَظْلَمُ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها {ممَّنْ} متعلقان بأظلم {ذُكّرَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {بآيات} متعلقان بالفعل {رَبّه} مضاف إليه والجملة صلة من. {ثُمَّ} حرف عطف {أَعْرَضَ} ماض فاعله مستتر {عَنْها} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.{إنَّا} إن واسمها {منَ الْمُجْرمينَ} متعلقان بالخبر {مُنْتَقمُونَ} والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها..[سورة السجدة: آية 23]. {وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكتابَ فَلا تَكُنْ في مرْيَةٍ منْ لقائه وَجَعَلْناهُ هُدىً لبَني إسْرائيلَ (23)}.{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر والمقسم به محذوف واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله {مُوسَى} مفعول به أول {الْكتابَ} مفعول به ثان والجملة جواب القسم لا محل لها.{فَلا تَكُنْ} الفاء الفصيحة ومضارع ناقص مجزوم بلا الناهية واسمه مستتر {في مرْيَةٍ} خبر تكن والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {منْ لقائه} متعلقان بمرية {وَجَعَلْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول {هُدىً} مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها {لبَني} جار ومجرور متعلقان بهدى وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {إسْرائيلَ} مضاف إليه..[سورة السجدة: آية 24]. {وَجَعَلْنا منْهُمْ أَئمَّةً يَهْدُونَ بأَمْرنا لَمَّا صَبَرُوا وَكانُوا بآياتنا يُوقنُونَ (24)}.{وَجَعَلْنا} ماض وفاعله {منْهُمْ} متعلقان بالفعل {أَئمَّةً} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {يَهْدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة أئمة {بأَمْرنا} متعلقان بالفعل {لَمَّا} ظرفية حينية {صَبَرُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {وَكانُوا} كان واسمها {بآياتنا} متعلقان بما بعدهما {يُوقنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. معطوفة على ما قبلها..[سورة السجدة: آية 25]. {إنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقيامَة فيما كانُوا فيه يَخْتَلفُونَ (25)}.{إنَّ رَبَّكَ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {يَفْصلُ} مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان {يَوْمَ الْقيامَة} ظرف زمان مضاف إلى القيامة {فيما} متعلقان بالفعل يفصل {كانُوا} كان واسمها {فيه} متعلقان بما بعدهما {يَخْتَلفُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. صلة لا محل لها..[سورة السجدة: آية 26]. {أَوَلَمْ يَهْد لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا منْ قَبْلهمْ منَ الْقُرُون يَمْشُونَ في مَساكنهمْ إنَّ في ذلكَ لَآياتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ (26)}.{أَوَلَمْ يَهْد} الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلم {لَهُمْ} متعلقان بالفعل {كَمْ} خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا {أَهْلَكْنا} ماض وفاعله والجملة فاعل يهد {منْ قَبْلهمْ} متعلقان بمحذوف حال {منَ الْقُرُون} متعلقان بمحذوف حال أيضا {يَمْشُونَ} مضارع وفاعله والجملة حال {في مَساكنهمْ} متعلقان بالفعل. إنَّ: حرف مشبه بالفعل {في ذلكَ} خبره المقدم {لَآياتٍ} اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها، {أَفَلا} الهمزة حرف استفهام توبيخي والفاء حرف استئناف ولا نافية {يَسْمَعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة السجدة: آية 27]. {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْماءَ إلَى الْأَرْض الْجُرُز فَنُخْرجُ به زَرْعًا تَأْكُلُ منْهُ أَنْعامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصرُونَ (27)}.{أَوَلَمْ يَرَوْا} الهمزة حرف استفهام توبيخي والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها. {أَنَّا} أن واسمها {نَسُوقُ} مضارع فاعله مستتر {الْماءَ} مفعول به والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول يروا {إلَى الْأَرْض} متعلقان بالفعل {الْجُرُز} صفة الأرض {فَنُخْرجُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر {به} متعلقان بالفعل {زَرْعًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {تَأْكُلُ} مضارع مرفوع {منْهُ} متعلقان بالفعل {أَنْعامُهُمْ} فاعل {وَأَنْفُسُهُمْ} معطوف على أنعامهم والجملة صفة زرعا. {أَفَلا} الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف لا نافية {يُبْصرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها..[سورة السجدة: آية 28]. {وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْفَتْحُ إنْ كُنْتُمْ صادقينَ (28)}.{وَيَقُولُونَ} الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها {مَتى} اسم استفهام متعلق بمحذوف خبر مقدم {هذَا} مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول {الْفَتْحُ} بدل من اسم الإشارة. {إنْ} حرف شرط جازم {كُنْتُمْ صادقينَ} كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف..[سورة السجدة: آية 29]. {قُلْ يَوْمَ الْفَتْح لا يَنْفَعُ الَّذينَ كَفَرُوا إيمانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (29)}.{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. {يَوْمَ الْفَتْح} ظرف زمان مضاف إلى الفتح لا نافية {يَنْفَعُ} مضارع مرفوع {الَّذينَ} مفعول به مقدم {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {إيمانُهُمْ} فاعل ينفع والواو حرف عطف {وَلا} نافية {هُمْ} مبتدأ {يُنْظَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها..[سورة السجدة: آية 30]. {فَأَعْرضْ عَنْهُمْ وَانْتَظرْ إنَّهُمْ مُنْتَظرُونَ (30)}.{فَأَعْرضْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وَانْتَظرْ} معطوف على اعرض. {إنَّهُمْ مُنْتَظرُونَ} إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليل. اهـ.
|